• النسخة التجريبية شاركونا ملاحظاتكم وأفكاركم على بريدنا الإلكتروني
  • النسخة التجريبية شاركونا ملاحظاتكم وأفكاركم على بريدنا الإلكتروني
08
تشرين1/أكتوير 2016
السبت, 08 تشرين1/أكتوير 2016 14:14 قدّيسون وشهداء يسوعيّون
(0 أصوات)

كرّمت جامعة القدّيس يوسف ببيروت مؤسّسها مكسيميليان ريلّو بتعليق صورة له في سكن الطلّاب. لم تكن صورة تقليديّة. فالرجل الذي فيها لا يبدو يسوعيًّا بل ضابطًا تركيًّا، أي باشا. فهو لا يعتمر القبّعة الكهنوتيّة، بل يضع عمامة بيضاء؛ ولا يرتدي جبّة كهنوتيّة بل قميصًا أنيقًا وبرنسًا. وأكثر ما يجعله يشبه ضابطًا في الجيش العثمانيّ هو مقبض السيف الذي يظهر في الصورة.

05
تشرين1/أكتوير 2016
الأربعاء, 05 تشرين1/أكتوير 2016 15:31 قدّيسون وشهداء يسوعيّون
(0 أصوات)

رجل التواصل العظيم حُكِمَ عليه بالصمت؛ الكاتب غزير الإنتاج والمفكّر الفريد من نوعه مُنِعَ من طرق أكثر المواضيع حرجًا، تلك التي تمنّى مناقشتها والتي أراد من الناس أن يسمعوها؛ رجل العلم والرسول في دعوة واحدة لا تتجزّأ أُجبِرَ أن يكون السابق من دون أن يكون الأخير؛ عاشق المسيح الذي تاق إلى أن يجعله مركز الإنسانيّة والكون وذورتهما صُنِّف بالكاتب الخطير؛ ابن الكنيسة المكرّس وضِعَ تحت الشكّ طوال حياته وحتّى بعد مماته. هذه هي مأساة الأب بيير تيّار دو شاردان.

05
تشرين1/أكتوير 2016
الأربعاء, 05 تشرين1/أكتوير 2016 13:12 قدّيسون وشهداء يسوعيّون
(0 أصوات)

لم تقلّ حدّة الاضطهادات الدينيّة في الربع الأوّل من القرن العشرين في المكسيك عن تلك التي طالت المسيحيّين في روما ببداية العصر المسيحيّ. ولم يكن كاثوليك المكسيك أقلّ بسالةً من الذين في الدياميس والكولوسيوم.

فقد حوى دستور العام 1857، الذي أعدّه بينيتو خواريز، بنودًا ضدّ الإكليرس. وحلّ الأسوأ عندما تسلّم فينوستيانو كارّانتزا السلطة، ودخل جيشه مدينة مكسيكو في 20 آب (أغسطس) رافعين يافطات كُتِبَ عليها: «الإكليرس يعني الظلمة؛ والحرّيّة نور.«

الصفحة 1 من 13