• النسخة التجريبية شاركونا ملاحظاتكم وأفكاركم على بريدنا الإلكتروني
  • النسخة التجريبية شاركونا ملاحظاتكم وأفكاركم على بريدنا الإلكتروني
02
آذار/مارس 2012
الجمعة, 02 آذار/مارس 2012 18:53 ثقافيّة
(0 أصوات)
بقلم د. كريستين حلاّق - شلهوب *

إن كنتَ عاجزاً عن قراءة هذا المقال بكامله فأنت مدمن على الفيسبوك

«أشعر بأنّني أدمنتُ على الفيسبوك». نسمع هذه الكلمة أحياناً من أشخاصٍ ينتبهون إلى حياتهم وسلوكهم، بينما ينفي آخرون عن أنفسهم هذه التهمة على الرغم من الساعات الّتي يقضونها مع الفيسبوك. فقبول صفة الإدمان ليس سهلاً. اسألوا المدخّنين. قلّما تجدون شخصاً منهم يقول: نعم، أنا مدمن على التدخين. فحتّى المنتبهين إلى هيمنة الفيسبوك على حياتهم، ويعترفون بذلك بجرأة، يتركون مجالاً للشكّ: أشعر بأنّني أدمنتُ على الفيسبوك. أشعر ولكنّني لستُ واثقاً، لذلك لا أؤكّد وأقول: أنا مدمن فيسبوك.

21
كانون2/يناير 2012
السبت, 21 كانون2/يناير 2012 20:51 ثقافيّة
(0 أصوات)
بقلم أوليفر بروج أوليفيه اليسوعيّ
نقلها إلى العربية نُهاد فرح

من الواضح أنّ إغناطيوس دي لويولا لم يتحدث قطّ عن قراءة لفيلم، لسبب بسيط ضمن عدّة أسباب وهو أنّ السينما لم تكن قد دخلت بعد في الساحة. ومع ذلك أعتقد أن ما يعرضه علينا إغناطيوس في كتابه الصغير بعنوان "الرياضات الروحيّة" عن التأمّل والتفكير المــُعمّق في نصوص الكتاب المقدّس، يمكن أن يقدّم لنا مسارًا لقراءة معيّنة لفيلم. هذه القراءة تسمح لنا بالدخول بشكل أعمق في معنى العمل السينمائيّ لنرى كيف يؤثّر فينا ويتحدّانا.

17
تشرين1/أكتوير 2011
الإثنين, 17 تشرين1/أكتوير 2011 11:20 ثقافيّة
(0 أصوات)
بقلم الأب أوليفر بروج أوليفيه اليسوعيّ

رجال وآلهة هو فيلم حقق نجاحاً غير متوقع في فرنسا وأماكن أخرى أيضاً. وقد لاقى الكثير من الإعجاب والتهليل لدى غالبية النقاد، كما أن الصالات التي يُعرض فيها هذا الفيلم لا تزال تكتظ بالمشاهدين.

يقول لنا نويل ميغاهاي في Cine- vu : " ما هو منعش وفريد بخصوص نجاح فيلم " رجال وآلهة " هو ليس لأنه فيلم تجريبي أو طموح بشكل خاص، لكن لأنه يبتعد بالأحرى عن ما يتم تقديمه لإرضاء الجماهير وأيضاً عن الميلودراما السينمائية. منطلقاُ من وقائع حقيقية – وقائع يبدو أنها تتطلب نوعاً من النهج الشعبوي- نجح بوفوا بأن يُبرز الحقيقة الأساسية والجمال في هذا الفيلم، وأن يحميه في الوقت نفسه من العناصر المحرجة والغير مرغوب فيها والتي يمكن أن تُنقص من قوته ".

الصفحة 1 من 2